جمعيات ومنظمات توجه رسالة مفتوحة لأعضاء هيئة الانتخابات

طالبت عشر جمعيات ومنظمات ناشطة في مجال شفافية المسار الإنتخابي، في رسالة مفتوحة وجهتها اليوم الثلاثاء 4 ديسمبر 2018، لأعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بنشر جميع البيانات المتعلقة بالانتخابات على موقع الهيئة بصيغة مفتوحة قابلة لاعادة الاستخدام، ويشمل ذلك بيانات الانتخابات السابقة في 2011.

كما دعت هذه الجمعيات والمنظمات هيئة الانتخابات، إلى القيام بعملية تدقيق شاملة لكافة سجلات الناخبين، وبعملية تدقيق أمني لموقع الهيئة ومنظومة التسجيل، وبرنامج USSD من قبل جهة محايدة ومختصة ونشر نتائج عمليتي التدقيق.

وأكدت كذلك ضرورة نشر جميع محاضر مداولات الهيئة على موقعها الإلكتروني وبالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، حسب الفصل 18من القانون الاساسي عدد 23 المؤرخ في 31 ديسمبر 2012 والمتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مع الالتزام علنا بآجال قصوى للنشر إنطلاقا من تاريخ إنعقادها.

وقد صدرت هذه الرسالة المفتوحة عن كل من الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات “عتيد” وجمعية توانسة وجمعية تونس تنتخب وجمعية مخبر الديمقراطية وجمعية “نواة” وشبكة “مراقبون” ومجموعة الحوكمة المفتوحة “OpenGovTN” ومنظمة 10-23 لدعم مسار الانتقال الديمقراطي ومنظمة “أنا يقظ” ومنظمة “البوصلة”.

تعليقات الفيسبوك