مايك بومبيو: “على إيران ان تتعلم من السعودية حقوق الانسان وحكم القانون”!!

نشرت مجلة “بوليتيكو” تقريراً تناول الجولة التي سيقوم بها وزير الخارجية الاميركي، مايك بومبيو، في الشرق الاوسط والتي ستتضمن خطاباً حول الدور الاميركي في هذه المنطقة .

وقال التقرير ان بومبيو سيقوم بهذا الخطاب، الذي سيلقيه من القاهرة، برفض رؤية الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما للمنطقة، مذكراً بأن اوباما كان قد القى خطاباً موجهًا الى العالم الاسلامي خلال زيارة قام بها الى مصر عام 2009. كما نقل عن مصادر بأن بومبيو سيوجه انتقادات لاذعة الى مساعي اوباما للانخراط مع ايران، وسيقول ان الرئيس الحالي دونالد ترامب يركز على “افضل مصالح المنطقة”.

غير ان التقرير تساءل بالوقت نفسه عما اذا كان بإمكان القادة الاجانب ان يصدقوا بأن بومبيو يتحدث باسم رئيس “غير قابل للتنبؤ”.

واشار التقرير الى ان جولة بومبيو تشمل كلًا من الاردن ومصر والبحرين والامارات وقطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت، والى ان الجولة قد تشمل ايضاً العراق والكيان الصهيوني.

وقال التقرير ان المحطتين اللتين من المتوقع ان تستقطبا الاهتمام الاكبر هما مصر والسعودية، كما نقل عن مصدرين اثنين مطلعين بان مسودات من خطاب بومبيو تتضمن لغة معادية للرئيس السابق باراك اوباما وسياسته بالشرق الاوسط.

وتابع التقرير ان مسودات اولى من الخطاب ركزت بشكل اساس على انتقاد خطاب اوباما عام 2009، حينما دعا اوباما الى “بداية جديدة” مع الدول الاسلامية، واردف بانه من المقرر ان يقول بومبيو ان اوباما قام بتضليل شعب الشرق الاوسط حول “المصدر الحقيقي للإرهاب”، وبما في ذلك العوامل التي ساهمت “بنشوء داعش”.

كذلك نقل التقرير عن مصدرين اثنين مطلعين بان بومبيو سيصر على ان ايران هي “الجاني الارهابي الحقيقي، وأردف بان نسخًا من الخطاب تفيد ايضاً بان بومبيو سيقول ان ايران يمكنها ان “تتعلم من السعوديين في مجال حقوق الانسان وحكم القانون”!!

وهنا نبه التقرير من انه، وفيما اذا قال بومبيو فعلاً هذا الكلام، بكل تأكيد سيكون هناك رد فعل قوي ضده.. وأشار التقرير الى ان المجموعات الارهابية الاساسية في المنطقة هي تنظيم القاعدة وفروعها، اضافة الى داعش، والى ان هذه التنظيمات الارهابية يهيمن عليها “متطرفون سنة”، بالمقابل ايران هي دولة ذات “غالبية شيعية” قامت بمحاربة الجماعات الارهابية المذكورة.

وتابع التقرير بان السعودية تعتبر من اكثر الدول قمعاً في العالم، وخاصة للنساء، واردف ان الايرانيين وبحسب الكثير من المقاييس، هم احرار اكثر من السعوديين.

ونقل التقرير عن مصدرين اثنين مطلعين انه من المتوقع ان يشيد بومبيو بالسعودية بسبب قيامها “بتقديم قتلى جمال خاشقجي الى العدالة”، مضيفا ان مثل هكذا كلام سيكون موضع استغراب، وذلك نظراً الى الاسئلة المطروحة حول النظام القضائي السعودي والغضب المستمر حيال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اذ ينظر الى الاخير على انه المسؤول عن “تدبير” مقتل خاشقجي.

كذلك نقل التقرير عن مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الاميركية، ان بومبيو سيركز على موضوعين اثنين اساسيين خلال جولته: الاول هو ان الولايات المتحدة ليست بصدد “مغادرة الشرق الاوسط”، والثاني هو ان “النظام الايراني هو اللاعب الاخطر في المنطقة”.

 

تعليقات الفيسبوك