السبت, 02 كانون1/ديسمبر 2017 13:45

قريبا صدور موسوعة "عكّــارة – في سوسيولوجيــا القبيلة المغاربية" للدكتور سالم الأبيض

يصدر قريبـا عن دار سوتـيـمـيـديــا للـــنشـر والتــوزيـع، كتـــــاب جديد عنوانه "عــكّـارة – في سـوســيولـوجيــا الـقبيلة المغاربـية"، من تأليف عالم الاجتماع الدكتور ســـالم لبيـــــض، ويمثل هذا الكتاب موسوعة محلية بأتم معنى الكلمة وقد بذل فيه المؤلف جهدا مضاعفا يتجاوز عمليات التحليل والتصنيف وفهم الظواهر وهي مهام عالم الاجتماع إلى عمليات التحقيق والجمع والكشف والمقابلة، بل إنّه في كثير من مواقع البحث تولّى وظائف الأنثروبولوجي والمؤرّخ.
تحتوي هذه الموسوعة على 944 صفحة، وستصدر في طبعة فاخرة مزدانة بالوثائق والمخطوطات والصور التي تنشر لأوّل مرّة، يُمثّل هذا الكتاب إضافة وإثراء في مسيرة تأسيس تقاليد الدراسات الاجتماعية في تونس وفي المغرب العربي، وما يميّز هذه الإضافة أنّها تنطلق من دراسة حالة مُعمّقة مُتعدّدة الوجوه. فالقبيلة التونسية لعبت دورا تاريخيّا هاما في حياة المجتمع، فحقّ للباحث أن يتعمّق في دراسة أشكالها ومظاهرها وتفاعلاتها مع المستجدات خلال القرنين الأخيرين (19-20) على الأقل. إنّ القبيلة ظلّت معطى موضوعيّا يخترق التاريخ الاجتماعي والسياسي في المنطقة، فكانت الهيكل الأكثر حضورا في مراحل من هذا التاريخ، واعتبرت المرجع في صنع الأحداث ونسج ملامح الحياة اليومية خاصة حينما كانت تعيش علاقات متواترة مع محيطها أو مع مركزها. فالمجتمع القبلي حافظ على الهوية الاجتماعية للجماعة المحلية من خلال مؤسساته وذلك عبر الحفاظ على الملكية الجماعية وعلى الأعراف والقوانين الضابطة للحياة الاجتماعية.
يرمي هذا البحث إلى دراسة القبيلة كظاهرة اجتماعية تاريخية ضاربة في أعماق التاريخ الاجتماعي في علاقتها بالتحولات المجتمعية، وبما أن هذه الظاهرة استطاعت أن تشكل نمطا مجتمعيا في المستوى المحلي نظرا لما تميّزت به من وجود مؤسسات وقوانين وأعراف ونظم وقيم تُميّزها عن غيرها فقد آثرنا تسميتها بالمجتمع القبلي، إنّ هذا المجتمع الذي اختارت بعض النظريات السوسيولوجية والتاريخية المعاصرة وصفه بالعتاقة وانعدام الحراك الاجتماعي في فترة ما قبل الاستعمار، قد اصطدم بتحولات اقتصادية واجتماعية عميقة منذ تلك الفترة أي ما قبل الاستعمار وحتى اليوم.
يُجدّد هذا الكتاب النقاش حول قبيلة عكّارة المنتشرة فروعها بين تونس والمغرب وليبيا وامتداداتها بالمشرق العربي وأصل تسميتها، وأسطورة التأسيس، والانحدار الإثني للقبيلة، وجدّها أو آبائها المؤسسين، كما يتعرّض لعكّارة جرجيس وتوزيعهم ضمن عروش مختلفة منها العروش الأصلية ومنها الوافدة المعاشرة أثناء فترات تاريخية مختلفة، والعلاقة التي تربط مختلف فروع عكّارة. ويُعمّق الكتاب البحث حول علاقة قبيلة عكّارة بالسلطة المركزية أثناء المراحل التاريخية الكبرى التي مرّت بها تونس وخاصة في فترتي الدولة الاستعمارية والدولة الوطنية، وما عرفه المجتمع المحلي العكّاري من تحولات جذرية اقتصادية واجتماعية وثقافية وإدارية وظهور المؤسسات المنظمة لهذا المجتمع.
الكتاب: عكّــارة – في سوسيولوجيــا القبيلة المغاربية
المؤلف: أ.د. سالم لبيض
الناشر: سوتيميديا للنشر والتوزيع – تونس / عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.