الأحد, 10 كانون1/ديسمبر 2017 18:05

الدورة الأولى لمهرجان "تريتونيس" بشط الجريد

محمد المبروك السلامي |

بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتوزر ، تنظم جمعية "أطلال" بدقاش الدورة الاولى لمهرجان "تريتونيس" أيام 17و 18 و 19 ديسمبر 2017 بشط الجريد تحت عنوان " شط الجريد ملتقى الحضارات".
و تهدف هذه التظاهرة الثقافية السياحية إلى إبراز المخزون الثقافي والبعد التاريخي الذي تكتسيه دقاش انطلاقا من النصوص التاريخية التي تشير إلى بحيرة" تريتونيس" (شط الجريد) أنها كانت منطقة عاشت على ضفافها العديد من الحضارات المتعاقبة على هذه المنطقة والتي قد تضيف بعدا عالميا للمهرجان، كما أن هذا المهرجان سيساهم في دفع عجلة التنمية في منطقة دقاش وإنعاش القطاع السياحي وإبراز المخزون الثقافي والحضاري لربوع الجريد ،إضافة إلى تطوير العلاقات مع الولايات المحيطة بشط الجريد وتبادل الخبرات في كل المجالات خاصة وان هذه المناطق تتمتع بنفس الخصوصيات ، وستساهم المشاركات الأجنبية في فتح آفاق الاستثمار في كل المجالات خاصة الثقافي والسياحي .
تنطلق فعاليات المهرجان بكرنفال خرجة تقيوس بمشاركة فرق أولاد الديوان والدنقة و فلكلور دقاش والبركت من ليبيا والدمي العملاقة تحتضن دار الشباب بدقاش الندوة الفكرية تحت شعار "شط الجريد: التاريخ والجغرافيا"بمشاركة مجموعة من الخبراء من المعهد الوطني للتراث ويرأس الجلسة د. الطيب لحميدي والمقرر الأستاذ ماهر البوعبيدي ويؤثث المداخلات د. محمد الجزيراوي "مغامرات عبور شط الجريد عبر العصور" و د.منذر براهمي "شط الجريد في العهد القديم: الاسطورة والحقيقة التاريخية" و د. موسى طبابي "شط الجريد منظومة طبيعية استثنائية ".وبعد الظهر تقام احتفالية شبابية مع الفنانين فريد النفطي و الفنان نجيب نيو وحسان و دي جي والبنزرتي.وفي اليوم الثاني سيتم تنظيم معرضا للصور الكاركتير لتوفيق عمران بدار الثقافة والتي تحتضن أيضا عرض مسرحي للأطفال "الملك المزعوم"لشركة ميراس قفصة.
كما سيتم بشط الجريد إحياء عرض فرجوي بمشاركة العديد من الفرق و رسم "مانديلا"بالملح وعرض رقص للفنانة الألمانية سارافاسي ديفي وعرض موسيقى روحية وإضاءة شموع بصورة أثينا إضافة إلى تنشيط الفقاعات العملاقة.في اليوم الأخير تنطلق الأنشطة بتقديم ملف ادراج دقاش ضمن المناطق السياحية قبل حفل استقبال الضيوف مع عرض للفلكلور الدقاشي.كما يحتضن مسرح تقيوس السيرك التونسي وبعد الظهر يقدم فوج الكشافة احتفالية الألعاب الشعبية .
ويعيش رواد المهرجان أمسية مع فن الراي يحييها الشاب حسام الصغير .ويكون الاختتام يوم الأربعاء 20ديسمبر بتكريم المشاركين والمساهمين في المهرجان.وللاشارة فان هذه التظاهرة تتزامن مع مهرجان بوهلال للسياحة والتراث في دورته السابعة والمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالجريد .