قطائف وظرائف

الإثنين, 03 نيسان/أبريل 2017 11:44

أفضل الجهاد ..

محمد بن عمر |

يصادف يوم الخامس من رجب ذكرى شهادة عالم العربية والنحو الكبير أبو يوسف يعقوب الدورقي الأهوازي المعروف بان السكيت سنة سنة 244  بأمر من المتوكل العباسي.

قال عنه صاحب سير اعلام النبلاء:ابن السكيتشيخ العربية ، أبو يوسف ، يعقوب بن إسحاق بن السكيت ، البغدادي النحوي المؤدب ، مؤلف كتاب ( إصلاح المنطق )، دين خير ، حجة في

العربية، أخذ عن ابي عمرو الشيباني وطائفة.روى عنهأبو عكرمة الضبي،وأحمد بن فرح المفسر، وجماعة، وكان أبوه مؤدبا، فتعلممنهيعقوب، وبرع في النحو واللغة، وأدب أولاد الأمير محمد بن عبد الله بن طاهر، ثم ارتفع محله، وأدب ولدالمتوكل.له من التصانيف نحو من عشرين كتابا.

سبب شهادته: كان المتوكل العباسي شديد العداء لأهل بيت النبي صلى الله عليه واله - وهكذا كانت سيرة أغلب حكام بني أمية وبني العباس -وقد وصل به الحقد والبغض، الى حد هدم قبر الامام الحسين بن علي في كربلاء، بعد أن منع الناس زيارته فلم يستجيبوا، وقتل منهم عشوائيا فلم يتوقفوا، وقطع منهم الأيدي والأرجل، فما زادهم ذلك سوى اصرار على الوفاء لأبي الأحرار، وسيد شهداء الإنسانية في مظلوميته يوم العشر من محرم سنة 61 هجرية.

وقد بلغ المتوكل ابن السكيت العالم الذائع الصيت، في اللغة العربية وقواعدها، والمنطق وطرقه، مؤدب ولديه المعتز والمؤيد، متشيع لعلي بن أبي طالب وبنيه، فغضب ودعاه إلى مجلسه، وقال له: أيهما أحب إليك ولداي هاذان، أم الحسن والحسين؟.

لم يتردد ابن السكيت في الإصداع بكلمة الحق، امتثالا لأمر الله ورسوله صلى الله عليه واله، في اظهار الحق، مقتديا بما حث وشجع عليه ( افضل الجهاد كلمة حق أمام سلطان جائر) فقال الكلمة الحق، التي سجلها التاريخ بأحرف العز والفخار: والله، ان قنبرا خادم علي بن أبي طالب، خير منك ومن ابنيك.

ثار المتوكل وأرغى وأزبد، وهو الذي لا يطيق سماع اسم الإمام علي، وأصدر حكمه الجائر بحق رجل عالم جليل فاضل، بان يسل لسان ابن السكيت من قفاه، فمات شهيدا بتلك الطريقة البشعة، لكن أين المتوكل من ابن السكيت؟ مع أن كتبة التاريخ لا يزالون على حيف، في إعلاء الجبابرة والطغاة والظلمة، وتجاهل العلماء التقاة البررة،(ومايستوي الأعمى والبصيرولا الظلمات ولا النور ولا الظل ولا الحرور وما يستوي الأحياء ولا الأموات إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور).

أمثلة ابن السكيت قد لا تكون كثيرة في علمنا، لكنني اعتقد، أن باب الجهاد بكلمة الحق لم يغلق عن جيل دون آخر، فقبل ابن السكيت، كان هناك آخرون قالوا كلمتهم، واثبتوا مواقفهم، دون أن يساورهم شك فيما يقومون به، ولا تردد إزاء ما سيلاقونه من بلاء، من أمثال العالم الجليل سعيد بن الجبير، الذي قتله الحجاج بن يوسف، بكل الحقد الذي ظهر منه على شيعة علي بن أبي طالب، وهو الموفد الى الكوفة الثائرة للخلاص منهم.

جدير بالذكر في عصرنا، مثال من هؤلاء الأبرار، فاستشهد العالم الكبير محمد باقر الصدر، مع أخته بنت الهدى، في ما بين 5 و9 شهر أفريل سنة 1980.  

ولا أعتقد أن مسار الجهاد بالكلمة سينتهي، مهما تحالف لإنهائه أعداء الحق، لأن ملكة الثورة السلمية والاصلاح بالموعظة الحسنة، مرتبطة بخالق الكون الذي بيده مقاليد القلوب ثباتا وتقليبا، بحسب بواطن الناس، واستعداداتها لقبول الحق، ولأجل ذلك رفع مكانتها الى افضل الجهاد.

رحم الله شهداء الكلمة ودعاة الحق، في أزمنة الظلم والجور، وحقيق بهم أن يكونوا منارات هدى، يقتبس من انوارها الناس مواقف أمام الطغاة.   

 

دكتور عز الدين حسين أبو صفية –غزة فلسطين |

أتعلمون كيف أصبحتم

وكيف ستصبحون

إجلسوا إلى حافة التاريخ

واقرأون

ولا تتقدموا إلى حافة الهاوية

ولا تقطفوا أزهار ربيعكم

وتلقونها في معصرة الزيتون

كأزهار الربيع العربي

وتصبحوا نادمين

لا تميزون

بين الحقيقة و الكذب

أتركوا البحر رهواً

ولا تعكروا صفاءه

وقودوا سفينة الوطن

كما وحيث تشاؤون

ولا تخرقوا القاع

وتمسكوا جميعاً

بالشراعِ

واحتضنوا الرُكاب

وسيروا

أو أتركوها تُبحر

إلى مرساها

فهي تدركه جيداً

فلِما التخوين

فالكل شريكٌ

في الرحلةِ

فلا تخرقوا القاعَ

وتصبحوا جميعاً

غارقين نادمين

فبكم كُثرٌ المتربصون

فاتركوا البحر رهواً

ولا تُعكروا

صفوه

ففي رُبعِ الساعةِ الأخيرة

هم وأنتم

من رحلةِ السفينةِ

لتصل إلى ميناء وجهتها

التي لأجلها تُبحرون

يافا و حيفا وعكا

و جنين

والجليل والخليل

ونابلس وطول الكرم

وبيت لحم وصفد

والرملة واللد

ورام الله وغزة هاشم

ورفح وخان يونس

وبيت حانون

وكل الفيافي والبيادر

والقرى والظعون

والبحار والصحارى

وكل أرض الزعتر

والزيتون والخروب

لتَرسي ٠٠٠

علي ميناء

عروس فلسطين

زهرة المدائن

القدس

وجهةُ الرحلة

عاصمة فلسطين

فلا تَخرقوا قاع السفينة

فجميعاً تغرقون

ولا تُلقُ بأزهار ربيعكم

في معصرة الزيتون

واتركوا البحر رهواً

ولا تُعكرون

فحتماً جميعاً

للوطن محرِرون

وعائدون